ما هو الفرق بين المحرك التزامني والمحرك الحثي
كتب المقال م.محمد رفعت محمود
المحرك التزامني Synchronous motor :
1- يتم تغذيته بمصدرين للتغذية حيث يتم تغذية الجزء الثابت بتيار ثلاثية الأطوار بين كل طور وآخر زاوية مقدارها 120 درجة بينما الجزء الدوار يتم تغذيته بتيار مستمر بواسطة حلقات انزلاق و الفرش الكربونية
2- يعتبر من النوع الذي لا يتم بدء الحركه فيه بدون عامل خارجي ( not self-starting ) وذلك لأن المجال المغناطيسي الدوار الذي ينشأ من الجزء الثابت يدور بالسرعة التزامنية بينما المجال المغناطيسي الناشئ من الجزء الدوار ثابت لا يدور لذلك يصعب عمل ربط بين المجالين وذلك بسبب فرق السرعة الكبير بينهما فلا يدور المحرك وبالتالى يحتاج المحرك إلى وسائل لبدء الحركة
3- تكون السرعة فيه سرعته ثابتة تقريبا لا تتغير مع تغير الحمل
4- وتكون سرعتها مساوية إلى السرعة التزامنية التي يدور بها المجال المغناطيسي الدوار ( synchronous speed ) وبالتالى فانه يمكن ان نعتبر Constant speed motor
5- ويكون من الصعب التحكم فى سرعته
6- يتطلب أحيانا عند تشغيله يكون معامل القدرة متقدم leading power factor
7- من الممكن إستخدامه فى تحسين معامل القدرة وذلك عن طريق زيادة قيمة التيار المستمر الذي يغذي ملفات الجزء الدوار إلى القيمة التي تجعل تيارات الجزء الثابت عند معامل قدرة أفضل وبالتالى يمد الحمل المتصل على أطرافه بقدرة reactive power بينما يسحب قدرة فعالة فقط
8- يكون تكلفته و سعره مرتفع ويحتاج إلى صيانة باستمرار نظرا لوجود حلقات انزلاق و فرش كربونية
المحرك الحثى Induction motor :
1- يحتاج إلى مصدر واحد للتغذية وذلك بتغذية العضو الثابت بتيارات ثلاثي الطور بين كل وجه وآخر زاوية مقدارها 120 درجة
2-يستطيع بدء الحركة بدون احتياجه لأي عامل خارجي ( Self starting ) أى لا يحتاج إلى وسائل لبدء الحركة كما في المحرك التزامنى لكنه يحتاج إلى طرق للحد من تيار بدأ الحركة حيث أن عند بداية الحركة يكون التيار المسحوب عالي جدا والذى قد تتراوح قيمته ما بين 6 إلى 8 مرات القيمه المقننه للتيار
3- سرعته متغيرة تتغير مع تغير الحمل حيث تقل سرعته مع زيادة الحمل وبالتالى يعتبر Variable speed motor
4- وتكون سرعته باستمرار او دائما أقل من السرعة التزامنية ويعرف الفرق بين السرعتين بمعامل الانزلاق slip ring حيث لو اعتبرنا أن قيمة سرعة الجزء الدوار أصبحت مساوية لقيمة السرعة التزامنية التي يدور بها المجال المغناطيسي الدوار وبالتالي فإن السرعة النسبية بين المجال المغناطيسي الدوار والعضو الدوار ستصبح صفر أو الإنزلاق صفر ومعنى أن سرعتيهما متساويتان أن المجال المغناطيسي الدوار يعتبر ثابت بالنسبة للعضو الدوار وبالتالى لن يقطع المجال المغناطيسي الدوار ملفات الجزء الدوار ولن يولد فيها قوة الدافعة الكهربائية e.m.f وبالتالى لن ينشأ مجال من الجزء الدوار وبالتالى لن يتولد عزم يعمل على تشغيل العضو الدوار.5- يمكن التحكم فى سرعته على مدى بطرق كثيرة منها بتغيير عدد الأقطاب فى الجزء الثابت كما فى squirrel cage أو بإستخدام مغيرات السرعة الـ Drives التى تحكم إما فى الجهد الكهربي او التردد أو التحكم في الإثنان معا.
6-يستطيع أن يعمل عند معامل قدرة متأخر Lagging power factor
7- هذا النوع لا يمكن إستخدامه فى تحسين معامل القدرة power factor بل إن معامل
القدرة له سيئ وسيلة لتحسين معامل القدرة
8- سعره رخيص بالنسبة لحالة من النوع Squirrel cage ولا يحتاج إلى صيانة بكثرة